سلسة رجال حول الرسول 1 2vdh9ns
يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا في منتديات جوهرة الشاوية
سلسة رجال حول الرسول 1 Icon_exclaim

ماذا تستفيد من التسجيل سلسة رجال حول الرسول 1 Icon_question :-
- مشاهدة
- موضوعات هامة ومتنوعة ومناقشة أي شيء تريد طرحه
- أكبر خدمة ودعم لأصحاب المواقع والمنتديا
مع أجمل تمانياتنا لتصفح ممتع سلسة رجال حول الرسول 1 34tcvbn
ادارة المنتدي سلسة رجال حول الرسول 1 Ou5y0l
سلسة رجال حول الرسول 1 2vdh9ns
يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا في منتديات جوهرة الشاوية
سلسة رجال حول الرسول 1 Icon_exclaim

ماذا تستفيد من التسجيل سلسة رجال حول الرسول 1 Icon_question :-
- مشاهدة
- موضوعات هامة ومتنوعة ومناقشة أي شيء تريد طرحه
- أكبر خدمة ودعم لأصحاب المواقع والمنتديا
مع أجمل تمانياتنا لتصفح ممتع سلسة رجال حول الرسول 1 34tcvbn
ادارة المنتدي سلسة رجال حول الرسول 1 Ou5y0l
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

سلسة رجال حول الرسول 1 Support

 

 سلسة رجال حول الرسول 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
][ Jalal ~
•{ مـراقـب قسم ..~
•{ مـراقـب قسم ..~
][ Jalal ~


سلسة رجال حول الرسول 1 Star-110سلسة رجال حول الرسول 1 Star-110سلسة رجال حول الرسول 1 Star-110سلسة رجال حول الرسول 1 Star-110سلسة رجال حول الرسول 1 Star-110سلسة رجال حول الرسول 1 Star-110سلسة رجال حول الرسول 1 Star-110
سلسة رجال حول الرسول 1 Ma3lom11
تاريخ التسجيل : 25/01/2008
رقم العضويه : 23
عدد المساهمات : 269
النقاط المتحصل عليها : 60150
علم الدولة : : Maroc
الإقامة : : الـمغرب
ذكر
الأبراج : الأسد
الاسد
المزاج : رايـــــــــــــق لمن يروق لي..
مزاج : سلسة رجال حول الرسول 1 16210
  : سلسة رجال حول الرسول 1 15781610

سلسة رجال حول الرسول 1 Empty
مُساهمةموضوع: سلسة رجال حول الرسول 1   سلسة رجال حول الرسول 1 I_icon_minitimeالأحد 25 أبريل 2010, 20:57

سلسة رجال حول الرسول

ما كان حديثا يفترى،ولا فتورا يتردد ،ذلك الحديث الذي روى به التاريخ أنباء اعظم ثلة ظهرت في دنيا العقيدة والإيمان.

ذلك أن التاريخ الإنساني بطوله وبعرضه ،لم يشهد من الثوثيق و الصدق وتحري الحقيقة ما شهدته تلك الحقبة من تاريخ الإسلام ورجاله السا بقين ،حيث توفر على دراستها وتتبع أنبائها جهد بشري خارق ،نهضت به أجيال متساوقة من علماء أفذاذ لم يدعوا من ذلك العصر الأول للإسلام همسة،ولا خلجة إلا وضعوها تحت مجاهر الفحص وأضواء الدراسة و النقد
فالعظمة الباهرة التي نراها لأولئك الرجال الشاهقين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم،ليست أساطير،وإن بدت من فرط إعجازها كالأساطير.

مصعب ابن عمير

- أول سفراء الإسلام -


غُرَّةُ فتيان قريش ،و أوفاهم بهاء،وجمالا ،وشبابا..
يصف المؤرخون والرواة شبابه ،فيقولون ( كان أعطر أهل مكة ))...

ولد في النعمة ، وغُدِّيَ بها ،وشب تحت خمائلها ..
ولعله لم يكن بين فتيان مكة من ظفر من تدليل أبويه بمثل ما ظفر به (( مصعب ابن عمير))

ذلك الفتى الريان ،المدلل المنعم ،حديث حٍسان مكة ،ولؤلؤة ندواتها و مجالسها ،أيمكن أن يصل أن يصل إلى أسطورة من أساطير الإيمان و الفداء...؟

بالله ما أروعه من نبأ..نبأ(( مصعب بن عمير )) ،أو (( مصعب الخير )) كما كان لقبه بين المسلمين ..

إنه واحد من أولئك الذي صاغهم في الإسلام ورباهم (( محمد)) صلى الله عليه وسلم .

ولكن أي واحد كان ...؟

إن قصة حياته لشرف لبني الإنسان جميعا

لقد سمع الفتى ذات يوم ،ما بدأ أهل مكة يسمعونه عن محمد الأمين

(( محمد)) الذي يقول إن الله أرسله بشيرا و نذيرا .

و داعيا إلى عبادة الله الواحد الأوحد .

وحين كانت مكة تمسي و تصبح ولا هم لها ،ولا حديث يشغلها إلا الرسول عليه الصلاة والسلام و دينه ،كان فتى قريش المدلل أكثر الناس استماعا لهذا الحديث.

ذلك أنه كان على الرغم من حداثة سنه ،زينة المجالس و الندوات ،تحرص كل ندوة على أن يكون (( مصعب)) بين شهودها ،ذلك أن أناقة المظهر ورجاحة العقل كانتا من خصال (( ابن عمير)) التي تفتح له القلوب و الأبواب

ولقد سمع فيما سمع أن الرسول ومن آمن معه ،يجتمعون بعيدا عن فضول قريش وأذاها ...هناك على الصفا في دار ((الأرقم بن أبي الأرقم ))فلم يطل به التردد ،ولا الثلبث و الانتظار ،بل صحب نفسه ذات مساء إلى دار الأرقم تسبقه أشواقه ورُؤاه ...

هناك كان الرسول يلتقي بأصحابه فيتلو عليهم من القرآن ،و يصلي معهم لله العلي الكبير .

ولم يكد (( مصعب)) يأخذ مكانه ، وتنساب الآيات من قلب الرسول متألقة على شفتيه ،ثم آخدة طريقها إلى الأسماع والأفئدة ، حتى كان فؤاد (( ابن عمير)) في تلك الأمسية هو الفؤاد الموعود ..

ولقد كانت الغبطة تخلعه من مكانه ،وكأنه من الفرحة الغامرة يطير .

ولكن الرسول بسط يمينه المباركة الحانية حتى لمست الصدر المتوهج ،والفؤاد المثوثب ، فكانت السكينة العميقة عمق المحيط ... وفي لمح البصر كان الفتى الذي آمن وأسلم يبدو ومعه من الحكمة ما يفوق ضعف سنه و عمره ، ومعه من التصميم مايغير سر الزمان.



كانت أم مصعب (( خناس بنت مالك)) تتمتع بقوة فذة في شخصيتها ،و كانت تهاب إلى حد الرهبة .

ولم يكن (( مصعب )) حين أسلم ليحاذر أو يخاف على ظهر الأرض قوة سوى أمه .

فلو أن مكة بكل أصنامها وأشرافها و صحرائها ،استحالت هولا يقارعه و يصارعه ، لاستخف به ((مصعب)) إلى حين.

أما خصومة أمه ،فهذا هو الهول الذي لا يطاق .

ولقد فكر سريعا ،وقرر أن يكتم إسلامه ،حتى يقضي الله أمرا .

وظل يتردد على دار الأرقم ،و يجلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وهو قرير العين بإيمانه ،و بتفاديه غضب أمه التي لا تعلم عن إسلامه خُبْراً .

ولكن مكة ،وفي تلك الأيام بالذات ،لا يخفى فيها سر،فعيون قريش وآذانها على كل طريق ،ووراء كل بصمة قدم فوق رمالها الناعمة اللاهبة ،الواشية .

ولقد أبصر به (( عثمان بن طلحة )) وهو يدخل خفية إلى دار الأرقم ....ثم رآه مرة أخرى وهو يصلي كصلاة محمد صلى الله عليه وسلم ،فسابق ريح الصحراء و زوابعها ،شاخصا إلى أم مصعب ،حيث ألقى عليها النبأ الذي طار بصوابها .


ووقف (( مصعب)) أمام أمه ،وعشيرته ،وأشراف مكة المجتمعين حوله يتلو عليهم في يقين الحق وثباته ،القرآن الذي يغسل به الرسول قلوبهم ،ويملؤها به حكمة و شرفا ،وعدلا وتقى

وهمت أمه أن تسكته بلطمة قاسية ،ولكن اليد التي امتدت كا لسهم ،ما لبثت أن استرخت و ترنحت أمام النور الذي زاد وسامة وجهه وبهاءه جلالا يفرض الاحترام ،وهدوءا يفرض الاقناع .


ولكن إذا كانت أمه تحت ضغط أمومتها ستعفيه من الضرب والأذى ،فإن في مقدرتها أن ثثأر للآلهة التي هجرها بأسلوب آخر .

وهكذا مصت به إلى ركن قصي من أركان دارها ،وحبسته فيه ،وأحكمت عليه إغلاقه ،وظل رهين محبسه ذاك حتى خرج بعض المؤمنين مهاجرين إلى أرض الحبشة ،فاحتال لنفسه حين سمع النبأ،وغافل أمه وحراسه ،ومضى إلى الحبشة مهاجرا أوابا.

ولسوف يمكث بالحبشة مع إخوانه المهاجرين ،ثم يعود معهم إلى مكة ،ثم يهاجر إلى الحبشة المرة الثانية مع الأصحاب الذين يأمرهم الرسول بالهجرة فيطيعون .

ولكن سواء كان (( مصعب)) بالحبشة أم في مكة ،فإن تجربة إيمانه تمارس تفوقها في كل مكان وفي كل زمان ،ولقد فرغ من إعادة صياغة حياته على النسق الجديد الذي أعطاهم محمد صلى الله عليه وسلم نموذجه المختار ،واطمأن ((مصعب)) إلى أن حياته قد صارت جديرة بأن تقدم قربانا لباريها الأعلى ،وخالقها العظيم .


خرج يوما على بعض المسلمين وهم جلوس حول رسول الله ،فما إن بصروا به حتى حنوا رؤوسهم وغضوا أبصارهم وذرفت بعض عيونهم دمعا شجيا.


ذلك أنهم رأوه ..يرتدي جلبابا مرقعا باليا ،وعاودتهم صورته الأولى قبل إسلامه ،حين كانت ثيابه كزهور الحديقة نضرة ،وألقا و عطرا.
وتملى رسول الله صلى الله عليه وسلم مشهده بنظرات حكيمة ،شاكرة ،محبة،وتألقت على شفتيه ابتسامته الجليلة ،وقال:


(( لقد رأيت مصعبا هذا ،وما بمكة فتى أَنْعَمُ عند أبويه منه ،ثم ترك ذلك كله حُبّاً لله و رسوله ))


لقد منعته أمه حين يئست من ردته كل ما كانت تفيض عليه من نعمة .. وأبت أن يأكل طعامها إنسان هجر الآلهة وحاقت به لعنتها،حتى لويكون هذا الإنسان ابنها..


ولقد كان آخر عهدها به حبن حاولت حبسه مرة أخرى بعد رجوعه من الحبشة ،فآلى على نفسه لئن هي فعلت ليقتلن كل من تستعين يه على حبسه .


وإنها لتعلم صدق عزمه إذا هَمَّ وعزم ،فودعته باكية ،وودعها باكيا .


وكشفت لحظة الوداع عن إصرار عجيب على الكفر من جانب الأم وإصرار أكبر على الإيمان من جانب الإبن ..فحين قالت له و هي تخرجه من بيتها :اذهب لشأنك ،لم أعد لك أما ..اقترب منها وقال (ياامة إني لك ناصح ،وعليك شفوق ،فأشهدي أنه لا إلاه إلا الله ،و أن محمدا عبده و رسوله))..


أجابته غاضبة مهتاجة Sad( قسما بالثواقب ،لا أدخل في دينك ،فَيُزْرَى برأيي،و يضعف عقلي ))..


وخرج مصعب من النعمة الوارفة التي كان يعيش فيها مؤثرا الشظف و الفاقة ..وأصبح الفتى المتأنق المتعطر ،لا يُرَى إلا مرتديا أخشن الثياب ،يأكل يوما ويجوع يوما ،ولكن روحه متأنقة بسمو العقيدة ،والمتألقة بنور الله ،كانت قد جعلت منه إنسانا آحر يملأالأعين جلالا ،والأنفس روعة ..


يتبع
مصعب ابن عمير
- أول سفراء الإسلام-
تابع

وآنئد ،اختاره الرسول لأعظم مهمة في حينها: أن يكون سفيره إلى المدينة ،يفقه الأنصار الذين آمنوا وبايعوا الرسول عند العقبة ،ويُدخل غيرهم في دين الله ،ويُعدّ المدينة ليون الهجرة العظيم ..


كان في أصحاب الرسول يومئد من هم أكبرمنهم سنا وأكثر جاها ،وأقرب من الرسول قرابة .. ولكن الرسول اختار ((مصعب الخير)) وهو يعلم أنه يكل إليه بأخطر قضايا الساعة ،ويلقي بين يديه بمصير الإسلام في المدينة التي ستكون دار الهجرة ،ومنطلق الدعوة والدعاة ،والمبشرين والغزاة ،بعد حين من الزمان قريب ..


وحمل ((مصعب)) الأمانة مستعينا بما أنعم الله عليه من عقل راجح و خلق كريم .. ولقد غزا أفئدة أهل المدينة بزهده وترفعه وإخلاصه ،فدخلوا في دين الله أفواجا ..


لقد جاءها يوم بعثة الرسول إليها وليس فيها سوى اثني عشر مسلما هم الذين بايعوا النبي من قبل بيعة العقبة ،و لكنه لم يكد يتم بينهم بضعة أشهر حتى استجابوا لله و للرسول ..


وفي موسم الحج التالي لبيعة العقبة ،كان مسلموا المدينة يرسلون إلى مكة للقاء الرسول وفدا يمثلهم وينوب عنهم .. وكان عدد أعضائه سبعين مؤمنا و مؤمنة ..جاءوا تحت قيادة معلمهم ومبعوث نبيهم إليهم (( مصعب ابن عمير))


لقد أثبت ((مصعب )) بكياسته وحسن بلائه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرف كيف يختار


فلقد فهم (( مصعب)) رسالته تماما ووقف عند حدودها ..عرف أنه داعية إلى الله ،ومبشر بدينه الذي يدعوا الناس إلى الهدى ،وإلى صراط مستقيم ..و أنه كرسوله الذي آمن به ،ليس عليه إلا البلاغ ..
هناك نهض في ضيافة ((أسعد بن زرارة)) يغشيان معا القبائل والبيوت والمجالس ،تاليا على الناس ما معه من كتاب ربه ،هاتفا بينهم في رفق عظيم بكلمة الله ( إنما الله إله واحد)


ولقد تعرض لبعض المواقف التي كان يمكن أن تودي به وبمن معه ،لولا فطنة عقله ،وعظمة روحه ..

ذات يوم فاجأه وهو يعظ الناس ((أسيد بن حضير)) سيد بني عبد الأشهل بالمدينة ،فاجأه شاهرا حربته ،يتوهج غضبا وحنقا على هذا الذي جاء يفتن قومه عن دينهم ..ويدعوهم لهجر آلهتهم ،ويحدثهم عن إله واحد لم يعرفوه من قبل ،ولم يألفوه من قبل ..

إن آلهتهم معهم رابضة في مجاثمها ،إذا احتاجها أحدهم عرف مكانها وولى وجهه ساعيا إليها ،فتكشف ضره و تلبي دعاءه .. هكذا يتصورون ويتوهمون ..

أما إله محمد صلى الله عليه وسلم الذي يدعوهم إليه باسمه هذا السفير الوافد إليهم ،فما أحد يعرف مكانه ،ولا أحد يستطيع أن يراه ..

وما إن رأى المسلمون الذين كانو يجالسون (( مصعبا)) مَقْدِمَ(( أسيد ابن حضير)) متوشحا غضبه المتلظي ،وثورته المتحفزة ،حتى وجلوا ..لكن (( مصعب الخير)) ظل ثابتا،وديعا ،متهللا..


وقف (( أسيد)) أمامه مهتاجا ،وقال يخاطبه هو وأسعد بن زرارة :


(( ما جاء بكما إلى حينا تسفهان ضعفاءنا ..؟ اعتزلانا إذا كنتما لا تريدان الخروج من الحياة ))


وفي مثل هدوء البحر وقوته..
وفي مثل تهلل ضوء الفجر ووداعته ..انفرجت أساريرمصعب الخير وتحرك بالحديث الطيب لسانه فقال :

(( أولا تجلس فتستمع .؟فإن رضيت أمرنا قبلته ..وإن كرهته كففنا عنك ما تكره
الله أكبر ماأروعها من بداية سيسعد بها الختام ..

كان اسيدا رجلا أريبا عاقلا ..وها هو ذا يرى مصعب يحتكم معه إلى ضميره ..فيدعوه إلى أن يسمع لاغير ..فإن اقتنع ،تركه لاقتناعه ،وإن لم يقتنع ترك (( مصعب)) حيهم وعشيرتهم ،وتحول إلى عشيرة أخرى غير ضار ولا مضار ..

هنالك أجابه ((أسيد)) قائلا : أنصفت ..و ألفى حربته إلى الارض و جلس يصغي ..

ولم يكد ((مصعب)) يقرأالقرآن ،ويفسر الدعوة التي جاء بها محمد ابن عبد الله عليه الصلاة والسلام ،حتى أخذت أسارير (( أسيد)) تبرق وتشرق ..تتغير مع مواقع الكلم ،وتكتسي بجماله ..

ولم يكد ((مصعب)) يفرغ من حديثه حتى هتف به (( أسيد بن حضير )) وبمن معه قائلا ( ما أحسن هذا القول وأصدقه ..كيف يصنع من يريد أن يدخل في هذا الدين ..؟


وأجابوه بتهليلة رجت الأرض رجا ،ثم قال له مصعب ( يطهر ثوبه وبدنه ،و يشهد أن لا إله إلا الله))

فغاب(( أسيد )) عنهم غير قليل ثم عاد يقطر الماء الطهور من شعر رأسه ،ووقف يعلن أنه يشهد أن لا إله إلا اله ،وأن محمدا رسول الله ..

وسرى الخبر كالضوء وجاء (( سعد بن معاد )) فأصغى لمصعب واقتنع ،وأسلم ،ثم تلاه ((سعد بن عبادة)) ..وتمت بإسلامهم النعمة ،وأقبل أهل المدينة بعضهم على بعض يتساءلون :إذا كان أسيد بن حضير ،وسعد بن معاد ،وسعد بن عبادة قد أسلموا ففيم تخلفنا ..؟هيا إلى مصعب فلنؤمن معه،فإنهم يتحدثون أن الحق يخرج من ثناياه ..


يتبع

مصعب ابن عمير
- أول سفراءالإسلام -

تتمة
--------------------------

لقد نجح أول سفراء الرسول صلى الله عليه وسلم نجاحا منقطع النظير .. نجاحاهوله أهل،وبه جدير ..
وتمضي الأيام والأعوام،ويهاجرالرسول وصحبه إلى المدينة،وتتلمظ قريش بأحقادها ..وتعدعدةباطلها،لتواصل مطاردتهاالظالمة لعبادالله الصالحين
..وتقوم عزوةبدرفيتلقون
درسايفقدهم بقية صوابهم ويسعون إلى الثأر

،وتجيءغزوةأحد ..ويعبىءالمسلمين أنفسهم،ويقف الرسول صلى الله عليه وسلم وسط صفوفهم يتفرس الوجوه المؤمنة ليختارمن بينهامن يحمل الراية ..ويدعوامصعب الخير،فيتقدم ويحمل اللواء.
وتشب المعركةالرهيبة،ويحتدم القتال،ويخالف الرماة أمرالرسول عليه السلام،ويغادرون مواقعهم في أعلى الجبل بعدأن رأواالمشركون ينسحبون منهزمين،لكن عملهم هذا،سرعان مايحول نصرالمسلمين إلى هزيمة..ويفاجأالمسلمون بفرسان قريش تغشاهم من أعلى الجبل،وتعمل فيهم على حين غرة،السيوف الظامثةالمجنونة ..
وحين رأواالفوضى والذعريمزقان

صفوف المسلمين ركزوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم لينالوه..وأدرك (( مصعب بن عمير )) الخطر الغادر ،فرفع اللواء عاليا ،وأطلق تكبيرة كالزئير ،ومضى يصول و يجول ويثواتب..وكل همه أن يلفث نظر الأعداء إليه ويشغلهم عن الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه،وجرد من ذاته جيشا بأسره ...،أجل ذهب مصعب يقاتل وحده كأنه جيش لجب غزيريد تحمل الراية في تقديس ويد تضرب بالسيف في عنفوان ولكن الأعداء يتكاثرون عليه
،يريدون أن يعبروا فوق جثثه إلى حيث بلقون الرسول صلى الله عليه و سلم .
لندع شاهد عيان يصف لنا مشهد الختام في حياة مصعب العظيم ..
يقول ابن سعد :أخبرنا ابراهيم بن محمد بن شرحبيل العبدري ،عن أبيه قال:
حمل (( مصعب بن عمير )) اللواء يوم أحد ،فلما جال المسلمون ثبت به مصعب ،فأقبل ابن قميئة وهو فارس ،فضربه على يده اليمنى فقطعها ،ومصعب يقول :
وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل ...
(( وأخذ اللواء بيده اليسرى و حنا عليه ،فضرب يده اليسرى فقطعها ،فحنا على اللواء وضمه بعضديه على صدره وهو يقول : وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل ...
ثم حمل عليه الثالثة بالرمح فأنفذه واندق الرمح ،ووقع مصعب ،وسقط اللواء ...
وقع مصعب.. و سقط اللواء ...
وقع حلية الشهادة و كوكب الشهداء ..
وقع بعد أن خاض في استبسال عظيم معركة الفداء و الإيمان
كان يظن إذا سقط ،فسيصبح طريق القتلة إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم خاليا من المدافعين و الحماة
ولكنه كان يعزي نفسه في رسول الله عليه السلام من فرط حبه له و خوفه عليه حين مضى يقول مع كل ضربة سيف تقتلع منه ذراعا :
(( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل ))
هذه الآية التي سينزل الوحي فيما بعد يرددها ،ويكملها ،ويجعلها قرآنا يتلى
وبعد انتهاء المعركة المريرة ،وجد جثمان الشهيد الرشيد راقدا،وقد أخفى وجهه في تراب الأرض المضمخ بدمائه الزكية ..
لكأنما خاف أن يبصر وهو جثة هامدة رسول الله يصيبه السوء ،فأخفى و جهه حتى لا يرى هذا الذي يحاذره و يخشاه ..
أو لكأنما خجلان إذ سقط شهيدا قبل أن يطمئن على نجاة رسول الله صلى الله عليه و سلم وقبل أن يؤدي إلى النهاية واجب حمايته والدفاع عنه ..
لك الله يا مصعب ..يامن ذكرك عطر للحياة ..
وجاء الرسول وأصحابه يتفقدون أرض المعركة ويودعون شهدائها ..
وعند جثمان مصعب سالت دموع وفية غزيرة ..
يقول خباب بن الأرت :
(( هاجرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سبيل الله ،نيتغي وجه الله ،فوجب أجرنا على الله..فمنا من مضى ،ولم يأكل من أجره في دنياه شيئا- منهم مصعب بن عمير - قتل يوم أحد ..فلم يوجد له شيء يكفن فيه إلا نمرة ..فكنا إذا ؤضعناها على رأسه تعرت رجلاه،وإذا وضعناها على رجليه برزت رأسه ،فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اجعلوها ممايلي رأسه ،واحعلوا على رجليه من نبات الإذخر ))...
وعلى الرغم من الألم الحزين العميق الذي سببه رزء الرسول صلى الله عليه وسلم في عمه حمزة ،وثمثيل المشركين بجثمانه تمثيلا أفاض دموع الرسول عليه السلام ،وأوجع فؤاده..
وعلى الرغم من امتلاء أرض المعركة بجثث أصحابه و أصدقائه الذين كان كل واحد منهم يمثل لديه عالما من الصدق و الطهر و النور..
على الرغم من كل هذا وقف على جثمان أول سفرائه ،يودعه وينعاه..
أجل وقف الرسول صلى الله عليه وسلم عند مصعب بن عمير وقال وعيناه تلفانه بضيائهما وحنانهما ووفاءهما
( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه )
ثم ألقى في أسى نظرة على بردته التي كفن فيها وقال :
لقد رأيتك بمكة ،وما بها أرق حلة ،ولا أحسن لمة منك .(( ثم هأنتذا شعت الرأس في بردة))
وهتف الرسول صلى الله عليه وسلم وقد وسعت نظراته الحانية أرض المعركة بكل من عليها من ((رفاق مصعب)) وقال:
((إن رسول الله يشهد أنكم الشهداء عند الله ،يوم القيامة )).
ثم أقبل على أصحابه الأحياء حوله وقال ( أيها الناس زوروهم ،وأتوهم ،وسلموا عليهم،فوالذي نفسي بيده لايسلم عليهم مُسَلِّمٌ إلى يوم القيامة ،إلا رَدّوا عليه السلام
--------
السلام عليكم يا مصعب ...
السلام عليكم معشر الشهداء ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------------------------------
نقلتها لكم أحبة قلبي للاستفادة فلعل بطنا من بطون أمهاتنا تلد لنا مصعبا أخر ولم لا فالخير في هذه الأمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسة رجال حول الرسول 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: «۩۞۩- المنتديات الإسلامية على مذهب السنة والجماعة -۩۞۩» :: نور القلوب :: السيرة النبوية العطرة والحديث النبوي الشريف-
انتقل الى: