لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ 2vdh9ns
يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا في منتديات جوهرة الشاوية
لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ Icon_exclaim

ماذا تستفيد من التسجيل لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ Icon_question :-
- مشاهدة
- موضوعات هامة ومتنوعة ومناقشة أي شيء تريد طرحه
- أكبر خدمة ودعم لأصحاب المواقع والمنتديا
مع أجمل تمانياتنا لتصفح ممتع لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ 34tcvbn
ادارة المنتدي لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ Ou5y0l
لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ 2vdh9ns
يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا في منتديات جوهرة الشاوية
لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ Icon_exclaim

ماذا تستفيد من التسجيل لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ Icon_question :-
- مشاهدة
- موضوعات هامة ومتنوعة ومناقشة أي شيء تريد طرحه
- أكبر خدمة ودعم لأصحاب المواقع والمنتديا
مع أجمل تمانياتنا لتصفح ممتع لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ 34tcvbn
ادارة المنتدي لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ Ou5y0l
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ Support

 

 لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
✿•AbouAmal•♣
•{ عضو نشيط ..~
•{ عضو نشيط ..~
✿•AbouAmal•♣


لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ Star-410لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ Star-410
لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ Ma3lom11
تاريخ التسجيل : 07/12/2007
رقم العضويه : 3
عدد المساهمات : 151
النقاط المتحصل عليها : 60417
علم الدولة : : saudi_a
الإقامة : : المملكة العربية السعودية
ذكر
الأبراج : ألأسد
الاسد
المزاج : عادي
مزاج : لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ 3110
  : لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ 15781610

لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟   لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟ I_icon_minitimeالخميس 15 أبريل 2010, 06:00

[size=21]أخرج البخاري و مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي
- صلى الله عليه وسلم- قال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كل بني آدم يطعن الشيطان في جنبيه بإصبعه حين يولد غير عيسى ابن
مريم ذهب يطعن فطعن في الحجاب
) .

وفي رواية للبخاري : ( ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين
يولد ، فيستهل صارخا من مس الشيطان ، غير مريم وابنها . . . . . . ) ،

وفي رواية مسلم
: ( ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان فيستهل صارخاً من نخسة الشيطان إلا
ابن مريم وأمه ) .

وقد تعرض هذا الحديث للانتقاد من قبل
البعض قديماً وحديثاً ، حيث نسجوا حوله العديد من الشبه والشكوك التي توجب
رده وعدم قبوله بزعمهم ، فادعى " أبو رية " بأنه من الإسرائيليات لأنه
يقتضي تفضيل نبي الله عيسى على نبينا محمد عليهم جميعاً صلوات الله وسلامه ،
ولذلك اتكأ عليه بعض القسس من النصارى لإثبات عقيدة من عقائدهم الزائفة .

كما أنه يقتضي أن الشيطان قد يسلط على
الأنبياء والرسل حتى أولي العزم منهم ، وعليه يكون نبينا - صلى الله عليه
وسلم - ممّن طعن الشيطان في جنبيه ، كما أنه قد يسلط على غيرهم من عباد
الله المخلصين ، وهو ما ينفيه القرآن صراحة ، وذلك في
قوله تعالى : {إن
عبادي ليس لك عليهم سلطان
}( الحجر42) ،
وقوله :{إلا عبادك منهم المخلصين }(الحجر 40) .

ثم ما هو سر اختصاص عيسى عليه السلام
وأمه بهذه الفضيلة دون سائر الناس حتى الأنبياء ، وقد استدل " أبو رية "
على ذلك بكلام نقله عن الزمخشري ، و الرازي .

مع أن الحديث صحيح رواية ودراية ، أما
من حيث النقل والسند فالحديث أخرجه البخاري و مسلم وغيرهما من أئمة الحديث ،
وتلقته الأمة بالقبول ، ولم يعرف من طعن فيه من أئمة هذا الشأن ، وأما من
حيث المتن والمعنى فليس في متنه أي معنى يدعو إلى رده أو التوقف فيه ، كل
ما هنالك أنه وُجد من توهم معنى فاسداً بحسب فهمه فبادر إلى إنكاره أو
التوقف في صحة الحديث ومن هؤلاء القاضي عبد الجبار المعتزلي ، و الزمخشري
وإن كان الثاني تردد في صحة الحديث وحاول تأويله فقال : " إن صح هذا الحديث
، فمعناه أن كل مولود يطمع الشيطان في إغوائه إلا مريم وابنها ، فإنهما
كانا معصومين ، وكذلك من كان في صفتهما ،
لقوله تعالى : { إلا عبادك منهم المخلصين} ،


واستهلال الصبي صارخاً من مس الشيطان ،
تخييل لطمعه فيه ، كأنه يمسه ويضرب بيده عليه ، ويقول هذا ممن أغويه ، وأما
صفة النخس كما يتوهمه أهل الحشو فلا ، ولو ملك إبليس على الناس نخسهم
لامتلأت الدنيا صراخاً " أهـ .

وأهل العلم أجروا الحديث على ظاهره ،
وقالوا بحقيقته ، وأن إبليس مُمَكَّنٌ من مس كل مولود عند ولادته ، وأنه
حاول ذلك مع مريم وابنها فلم يمكن منهما استجابة لدعاء أم مريم حين قالت
:واني سميتها مريم وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان
الرجيم }(آل عمران:36) .

وليس في إثبات هذه الخصوصية لعيسى وغيره
ما يعود بالنقص على بقية الأنبياء ، ولا ما يقتضي تفضيله عليهم ، لأن
الفضل الذي يعدُّ كمالاً تاماً للإنسان ، هو ما كـان بسعيه واجتهاده ، ومن
هنا كان فضل الخليلين إبراهيم و محمد عليهما وعلى سائر الأنبياء الصلاة
والسلام ، وأما طعن الشيطان بيده فليس من شأنه أن يثاب العبد على سلامته
منه ، ولا أن يعاقب على وقوعه له ، وعلى التسليم بأن هذه فضيلة لعيسى عليه
السلام فنحن جميعاً نقر بأن المفضول قد يكون فيه من الخصائص والمزايا ما
ليس للفاضل ، ولا يؤثر ذلك في أفضليته .

وأما إذا قلنا بأن الكلام هنا ليس على
عمومه ، وأن المتكلم غير داخل في عموم كلامه - كما قال جمع من العلماء منهم
الألوسي في تفسيره – فيكون نبينا عليه الصلاة والسلام ممن لم يمسه الشيطان
أيضاً ، وقد اختار القاضي عياض - كما نقله عنه النووي - : أن جميع
الأنبياء يتشاركون في هذه الخصيصة .

وأياً ما كان الأمر فليس في الحديث
أبداً ما يقتضي تفضيل عيسى عليه السلام على نبينا محمد - صلى الله عليه
وسلم – تفضيلاً مطلقاً ، وكون بعض القسس والرهبان اتكأوا على الحديث في
إثبات عقيدة من عقائدهم الزائفة ، فلا يعود ذلك على الحديث بالبطلان أو
الرد ، والتبعة واللوم إنما تقع على من حرَّف الحديث عن مواضعه ، وحمله على
غير محامله الصحيحة .

ونحن عندما نقول بظاهر الحديث ينبغي أن
نفرق بين المس وبين الإغواء والإضلال ، فلا يلزم من وقوع المس والنخس إضلال
الممسوس وإغواؤه حتى يقال إن الحديث معارض لقوله تعالى : {إن عبادي ليس لك عليهم سلطان }(
الحجر42) ، وقوله :{إلا عبادك منهم المخلصين
}(الحجر 40) ،
لأنه يفيد عدم تسلط الشيطان على الأنبياء
والمُخْلَصين .

فإن الآية إنما تدل على عدم تسلطه عليهم
بالإغواء والإضلال الدائم ، ومع ذلك فقد يسلط على بعضهم بإغواء عارض ، أو
إلحاق ضرر لا يؤثر على الدين ، وكم تعرض الشيطان للأنبياء والأولياء بأنواع
الإفساد والأذية .

وماذا يقول هذا المنكر فيما أثبته الله
في كتابه عن نبي الله موسى عليه السلام وقوله بعد أن قتل القبطي : {قال هذا
من عمل الشيطان إنه عدو مضل مبين * قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له
إنه هو الغفور الرحيم }( القصص 15-16 ) ، ومن قبله أيوب حين نادى ربه {أني
مسني الشيطان بنصب وعذاب }( صّ 41) ،
وقول الله تعالى لنبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- :
{خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين * وإما ينزغنك من الشيطان نزغ
فاستعذ بالله إنه سميع عليم * إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان
تذكروا فإذا هم مبصرون }( الأعراف199 – 201) .

ونبينا عليه الصلاة والسلام عرض له
الشيطان ليقطع صلاته فأمكنه الله منه ، فرده الله خاسئاً كما في الصحيح ،
وأخبر أنه ما منا من أحد إلا وقد وُكِّل به قرينه من الجن ، حتى هو نفسه -
صلى الله عليه وسلم- إلا أن الله أعانه عليه فأسلم ، على رواية الرفع بمعنى
: " أسلم من شره وفتنته " ، وعلى رواية الفتح بمعنى : " أنه دخل في
الإسلام " ، وهما روايتان مشهورتان .

والمقصود أن القرآن والسنة أثبت شيئاً
من تعرض الشيطان للأنبياء والمخلصين بأنواع الأذى وأما الزيغ والإضلال فقد
عصمهم الله منه .

ولا يلزم أن تمتلئ الدنيا صراخاً ونحيبا
- كما توهم الزمخشري - لأن الحديث إنما جعل ذلك عند الولادة فحسب ولم
يجعله مستمراً مدى الحياة ، والتجربة والمشاهدة خير حكم وبرهان ، فما من
مولود إلا ويستهل صارخاً وباكياً تصديقاً لهذا الحديث ، وإنكار ذلك مكابرة .

فعلم من ذلك أنه لا إشكال أبداً حول
الحديث لا من حيث النقل والسند ، ولا من حيث المتن والمعنى ، وأن الإشكال
إنما أتى من الفهم السقيم ، والرأي غير المستقيم



منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا يصرخ الطفل عندما يولد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: «۩۞۩- المنتديات الإسلامية على مذهب السنة والجماعة -۩۞۩» :: نور القلوب-
انتقل الى: