إياك إياك والمحقرات 2vdh9ns
يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا في منتديات جوهرة الشاوية
إياك إياك والمحقرات Icon_exclaim

ماذا تستفيد من التسجيل إياك إياك والمحقرات Icon_question :-
- مشاهدة
- موضوعات هامة ومتنوعة ومناقشة أي شيء تريد طرحه
- أكبر خدمة ودعم لأصحاب المواقع والمنتديا
مع أجمل تمانياتنا لتصفح ممتع إياك إياك والمحقرات 34tcvbn
ادارة المنتدي إياك إياك والمحقرات Ou5y0l
إياك إياك والمحقرات 2vdh9ns
يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا في منتديات جوهرة الشاوية
إياك إياك والمحقرات Icon_exclaim

ماذا تستفيد من التسجيل إياك إياك والمحقرات Icon_question :-
- مشاهدة
- موضوعات هامة ومتنوعة ومناقشة أي شيء تريد طرحه
- أكبر خدمة ودعم لأصحاب المواقع والمنتديا
مع أجمل تمانياتنا لتصفح ممتع إياك إياك والمحقرات 34tcvbn
ادارة المنتدي إياك إياك والمحقرات Ou5y0l
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

إياك إياك والمحقرات Support

 

 إياك إياك والمحقرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
«. أمير النسيم »«
•{ مشرف ..~
•{ مشرف ..~
«. أمير النسيم »«


إياك إياك والمحقرات Star-110إياك إياك والمحقرات Star-110إياك إياك والمحقرات Star-110إياك إياك والمحقرات Star-110إياك إياك والمحقرات Star-110إياك إياك والمحقرات Star-110
إياك إياك والمحقرات Ma3lom11
تاريخ التسجيل : 28/05/2008
رقم العضويه : 38
عدد المساهمات : 223
النقاط المتحصل عليها : 58899
علم الدولة : : france
الإقامة : : France
ذكر
العمر : 67
الاسد
مزاج : إياك إياك والمحقرات 110
  : إياك إياك والمحقرات 15781610

إياك إياك والمحقرات Empty
مُساهمةموضوع: إياك إياك والمحقرات   إياك إياك والمحقرات I_icon_minitimeالأربعاء 31 مارس 2010, 13:35

السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته


عن عبد الله
بن مسعود أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إياكم
ومحقرات الذنوب، فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه
)، وإن رسول
الله -صلى الله عليه وسلم- ضرب لهن مثلاً كمثل قوم نزلوا أرض فلاة فحضر
صنيع القوم فجعل الرجل ينطلق فيجيء بالعود، والرجل يجيء بالعود حتى جمعوا
سوادا فأججوا نارا وأنضجوا ما قذفوا فيها)(1)
ومعنى قوله: (إياكم ومحقرات الذنوب)
أي صغائرها؛ لأن صغارها أسباب تؤدي إلى ارتكاب كبارها كما أن صغار الطاعات
أسباب مؤدية إلى تحري كبارها، قال الغزالي: "صغائر المعاصي يجر بعضها إلى
بعض حتى تفوت أهل السعادة بهدم أصل الإيمان عند الخاتمة"(2)
.

ولما علم الصالحون السابقون بخطر الذنب صغر أو كبر فروا من
ذلك؛ بل كانوا يرون فعل الصغيرة كبيرة فهذا أنس -رضي الله عنه- يقول: "إنكم
لتعملون أعمالا هي أدق في أعينكم من الشعر، إن كنا لنعدها على عهد النبي
-صلى الله عليه وسلم- من الموبقات"(3)
يعني المهلكات.


وتأمل معي كيف أن امرأة دخلت النار في ذنب صغير؛ كما
جاء في الحديث المتفق عليه عن عبد الله بن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه
وسلم- قال: (عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت فدخلت
النار لا هي أطعمتها ولا سقتها، ولا تركتها تأكل من خشاش الأرض
).

وعن سهل بن سعد -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى
الله عليه وسلم- قال: (إياكم ومحقرات الذنوب فإنما مثل
محقرات الذنوب كمثل قوم نزلوا بطن واد فجاء ذا بعود وجاء ذا بعود حتى جمعوا
ما أنضجوا به خبزهم وإن محقرات الذنوب متى يأخذ بها صاحبها تهلكه
)(4)
يعني أن الصغائر إذا اجتمعت ولم تكفر أهلكت ولم
يذكر الكبائر لندرة وقوعها من الصدر الأول وشدة تحرزهم عنها فأنذرهم مما قد
لا يكترثون به.


قال
الغزالي: "تصير الصغيرة كبيرة بأسباب منها:
الاستصغار والإصرار، فإن الذنب كلما استعظمه العبد صغر عند الله، وكلما
استصغره عظم عند الله؛ لأن استعظامه يصدر عن نفور القلب منه وكراهته له،
وذلك النفور يمنع من شدة تأثيره به واستصغاره يصدر عن الألفة به، وذلك يوجب
شدة الأثر في القلب المطلوب تنويره بالطاعة والمحذور تسويده بالخطيئة،
وقال الحكيم: "إذا استخف بالمحقرات دخل التخلط في إيمانه وذهب الوقار
وانتقص من كل شيء، بمنزلة الشمس ينكسف طرف منها فبقدر ما انكسف ولو كرأس
إبرة ينقص من شعاعها وإشراقها على أهل الدنيا، وخلص النقصان إلى كل شيء في
الأرض، فكذا نور المعرفة ينقص بالذنب على قدره فيصير قلبه محجوبا عن الله،
فزوال الدنيا بكليتها أهون من ذلك، فلا يزال ينقص ويتراكم نقصانه وهو أبله
لا ينتبه لذلك؛ حتى يستوجب الحرمان"(5)
.


فالأمر خطير جداً يستحق الوقوف عنده كثيراً والتفكير
فيه طويلاً،ذلك أن المؤمن يحاسب نفسه ويرى عظم ما ارتكب من خطأ؛ فعن ابن
مسعود -رضي الله عنه- قال: "إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن
يقع عليه، وإن الكافر يرى ذنوبه كذباب مرّ على أنفه فقال به هكذ، وأشار
بيده فوق أنفه..


وسبب كون صغار الذنوب ومحقراتها مهلكة لسببين:

الأول: كثرتها التي
قد تؤدي إلى الهلاك.

الثاني: الاستهانة بها واحتقارها الذي يؤدي إلى
كبرها وعظمها عند الله.


وأخيراً
-أخي المسلم- لا تنظرِ إلى صغر المعصية، ولكن انظر إلى عظمة من عصيت كما
قال هلال بن سعد: "لا تنظر إلى صغر الخطيئة، ولكن أنظر إلى من عصيت"، وقال
الفضيل بن عياض: "بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله، وبقدر ما يعظم
عندك يصغر عند الله"(6)
..


نسأل ا لله أن يقينا شر
أنفسنا، وسيئات أعمالنا، وأن يغفر زلاتنا، ويتوفانا وهو راض عنا، وصلى الله
على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


----------------

(1) رواه
أحمد، وقال شعيب الأرنؤوط في تعليقه على المسند: "حسن لغيره".

(2) فيض القدير (3 /127)
للمناوي.

(3) رواه البخاري.
(4) رواه أحمد، وصححه الألباني في صحيح الترغيب
والترهيب، برقم(2471).

(5) فيض القدير(3/127).
(6) الجواب الكافي، صـ(33).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إياك إياك والمحقرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: «۩۞۩- المنتديات الإسلامية على مذهب السنة والجماعة -۩۞۩» :: نور القلوب :: السيرة النبوية العطرة والحديث النبوي الشريف-
انتقل الى: