ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث 2vdh9ns
يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا في منتديات جوهرة الشاوية
ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Icon_exclaim

ماذا تستفيد من التسجيل ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Icon_question :-
- مشاهدة
- موضوعات هامة ومتنوعة ومناقشة أي شيء تريد طرحه
- أكبر خدمة ودعم لأصحاب المواقع والمنتديا
مع أجمل تمانياتنا لتصفح ممتع ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث 34tcvbn
ادارة المنتدي ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Ou5y0l
ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث 2vdh9ns
يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا في منتديات جوهرة الشاوية
ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Icon_exclaim

ماذا تستفيد من التسجيل ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Icon_question :-
- مشاهدة
- موضوعات هامة ومتنوعة ومناقشة أي شيء تريد طرحه
- أكبر خدمة ودعم لأصحاب المواقع والمنتديا
مع أجمل تمانياتنا لتصفح ممتع ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث 34tcvbn
ادارة المنتدي ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Ou5y0l
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Support

 

 ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
•.°ž Mostafa
•{ مشرف عام ..~
•{ مشرف عام ..~
•.°ž Mostafa


ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Star-110ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Star-110ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Star-110ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Star-110ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Star-110ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Star-110ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Star-110ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Star-110ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Star-110
ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Ma3lom11
تاريخ التسجيل : 26/12/2007
رقم العضويه : 9
عدد المساهمات : 650
النقاط المتحصل عليها : 61490
علم الدولة : : spain
الإقامة : : إسبانيا
ذكر
العمر : 42
الأبراج : السمك
السمك
المزاج : مبسوط
مزاج : ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث 110
  : ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث 15781610

ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث Empty
مُساهمةموضوع: ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث   ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث I_icon_minitimeالجمعة 05 فبراير 2010, 22:00

ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ذكر الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله في شرح حديث ويل للأعقاب من النار.

عن عبد الله بن عمرو بن العاص وأبي هريرة وعائشة رضي الله تعالى عنهم قالوا : قال رسول الله : " ويلٌ للأعقاب من النار "

1 = حديث عائشة ا رواه مسلم دون البخاري .

2 = سبب ورود الحديث :

ما رواه عبد الله بن عمرو ما قال : تخلف رسول الله في سفر سافرناه فأدركنا وقد أرهقنا الصلاة صلاة العصر ، ونحن نتوضأ ، فجعلنا نمسح على أرجلنا ، فنادى بأعلى صوته : ويل للأعقاب من النار . مرتين أو ثلاثا .
وفي رواية قال : رجعنا مع رسول الله من مكة إلى المدينة حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل قوم عند العصر فتوضؤوا وهم عجال ، فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لم يمسها الماء فقال رسول الله : " ويل للأعقاب من النار ".

3 = اختُلِف في معنى كلمة " ويل "

فقيل : واد في جهنم ، ولا دليل عليه .

وقيل : الحزن . وقيل غير ذلك .
والصحيح أنها تُقال لمن وقع في الهلاك أو تعرّض لأسبابه ، وقد تأتي للتعجّب كقوله عليه الصلاة والسلام : ويل أمِّه مسعر حرب .

والمقصود ويل لأصحاب الأعقاب الذين يُهملون غسل أعقابهم في الوضوء ؛ لأن الأعقاب إذا عُذّبت تعذّب أصحابها .

4 = الأعقاب : جمع عقِب ، وهو مؤخرة القدم .

قيل :
ولسنا على الأعقاب تدمى كلومناولكن على أقدامنا قطـر الدّمـا
يعني أنهم لا يفرّون فيقع الدم على مؤخرة أقدامهم ، بل يقع على أقدامهم لمواجهة العدو .
وهذا الفرق بين التعبير بالعقِب وبالقدم .

وقد جاء في رواية لمسلم : ويلٌ للعراقيب .

5 = خص النبي الأعقاب بالذِّكر لأنها غالبا لا تُرى فيقصر عنها الغسل .

6 = في الحديث دليل على وجوب غسل الأقدام إذا كانت مكشوفة ، وفيه رد على أهل البدع الذين يقولون بمسح الأقدام وإن كانت مكشوفة . أما إذا لم تكن مكشوفة كأن تكون مستورة بِخُفٍّ أو بجورب ونحوه فسيأتي الكلام عليها تحت باب المسح على الخفين .

7 = ولهذا كان بعض السلف يقول بنزع الخاتم عند الوضوء ، فقد كان ابن سيرين يغسل موضع الخاتم إذا توضأ . علّقه عنه الإمام البخاري .

8 = وهذا الوعيد على ترك غسل الأعقاب لا يمكن أن يكون على أمر مستحب أو مسنون ، بل على ترك واجب كما سيأتي في حديث ابن عباس " إنهما ليُعذّبان ... " .

9 = فيه دليل على أن من ترك شيئاً من أعضاء الوضوء فإنه يأثم ، وبالتالي لا تصح صلاته ومن ثمّ يُعذّب على تفريطه .

10 = ورد في رواية لمسلم : ويل للأعقاب من النار . أسبغوا الوضوء .

والصحيح أن لفظة " أسبغوا الوضوء " مُدرجة من كلام الراوي .

11 = إذا كان هذا الوعيد على من قصّر في الوضوء فكيف بمن قصّر في الصلاة ؟

وكيف بمن لا يتوضأ ولا يُصلّي أصلا ؟

نسأل الله السلامة والعافية .

والله أعلم .

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ويل للأعقاب من النـــــــــار - - شرح الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: «۩۞۩- المنتديات الإسلامية على مذهب السنة والجماعة -۩۞۩» :: نور القلوب-
انتقل الى: