قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف 2vdh9ns
يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا في منتديات جوهرة الشاوية
قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف Icon_exclaim

ماذا تستفيد من التسجيل قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف Icon_question :-
- مشاهدة
- موضوعات هامة ومتنوعة ومناقشة أي شيء تريد طرحه
- أكبر خدمة ودعم لأصحاب المواقع والمنتديا
مع أجمل تمانياتنا لتصفح ممتع قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف 34tcvbn
ادارة المنتدي قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف Ou5y0l
قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف 2vdh9ns
يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا في منتديات جوهرة الشاوية
قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف Icon_exclaim

ماذا تستفيد من التسجيل قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف Icon_question :-
- مشاهدة
- موضوعات هامة ومتنوعة ومناقشة أي شيء تريد طرحه
- أكبر خدمة ودعم لأصحاب المواقع والمنتديا
مع أجمل تمانياتنا لتصفح ممتع قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف 34tcvbn
ادارة المنتدي قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف Ou5y0l
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف Support

 

 قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
|♥|ـ Salma ـ|
•{ مراقبة قسم ..~
•{ مراقبة قسم ..~
|♥|ـ Salma ـ|


قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف Star-110قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف Star-110قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف Star-110قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف Star-110قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف Star-110قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف Star-110قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف Star-110
قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف Ma3lom11
تاريخ التسجيل : 10/01/2008
رقم العضويه : 11
عدد المساهمات : 288
النقاط المتحصل عليها : 60392
علم الدولة : : Maroc
الإقامة : : الـمغرب
انثى
مزاج : قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف 210
  : قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف 15781610

قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف   قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2010, 11:39

قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف
أبو الفضل العَبّاسِ بنِ الأَحنَف - 192 هـ / - 807 م
العبّاس بن الأحنف بن الأسود، الحنفي (نسبة إلى بني حنيفة)، اليمامي، أبو الفضل. شاعر غَزِل رقيق، قال فيه البحتري: أغزل الناس، أصله من اليمامة بنجد، وكان أهله في البصرة وبها مات أبوه ونشأ ببغداد وتوفي بها، وقيل بالبصرة. خالف الشعراء في طرقهم فلم يمدح ولم يَهجُ بل كان شعره كله غزلاً وتشبيباً، وهو خال إبراهيم بن العباس الصولي، قال في البداية والنهاية: أصله من عرب خراسان ومنشأه ببغداد.
من أجمل ما يرونه عنه انه خرج مع الرشيد ذات يوم إلى خراسان , وكان الرشيد قد وعده انه لن يغيب عن أهله في بغداد , لكن الغياب طال , فاشتد به الشوق إلى أهله , واحتال هو بأبيات تصل إلى سمع الرشيد لعله يأمر له بالعودة:
قالوا خراسان أقصى ما يراد بنـــــا ثم القفول ُ , فقد جئنا خراسانــــا
متى يكون الذي أرجو وآملـــــــــــه أمـّا الذي كنت أخشاه فقد كانـــــا
ما أقدر الله أن _ يدني على شحط ٍ_ جيران دجلة من جيران" جيحانا "
يا ليت من نتمنى عند خلوتنــــــــا إذا خلا خلوة ً يوما ً تمنـّانــــــــا
وتصل الأبيات إلى سمع الرشيد , فيتأثر بها غاية التأثر ويأذن لشاعره العباس بن الأحنف بالعودة إلى بغداد ..
رواية أخرى طريفة حكاها المسعودي في كتابه " مروج الذهب " عن جماعة من أهل البصرة , قال : خرجنا نريد الحج , فلما كنا ببعض الطريق و إذا غلام واقف على المحجة وهو ينادي : أيها الناس , هل فيكم أحد من أهل البصرة ؟ قال فعدنا إليه وقلنا له : ما تريد ؟
قال : إن مولاي لما به يريد أن يوصيكم , فملنا معه , فإذا شخص ٌ ملقى على بعد ٍ تحت شجرة لا يحير جوابا ً , فجلسنا حوله فأحس ّ بنا ,؟ فرفع رأسه وهو لا يكاد يرفعه ضعفا ً , وأنشأ يقول :
يا غريب الدار عن وطنه مفردا ً يبكي على شجنه
كلمـّا جد ّ البكاء بـــــــــه دبـّت الأسقام في بدنـــه
ثم أغمي عليه طويلا ً , فبينما نحن جلوس ٌ حوله إذ أقبل طائر ٌ فوقع على الشجرة وجعل يغرّد , ففتح عينيه وجعل يسمع تغريد الطائر ثم أنشأ يقول :

ولقد زاد الفؤاد شجــــا ً طائرا ً يبكي على فننه
شفـّه ما شفـّني , فبكى كلنا يبكي على سكنـــه !
قال : ثم تنفـّس نفسا ً فاضت نفسه منه , فلم نبرح من عنده حتـّى غسلناه وكفـنـّاه وتولينا الصلاة عليه , فلما فرغنا من دفنه سألنا الغلام عنه فقال هذا العباس بن الأحنف .

فإذا تركنا هذه الروايات عن العباس وما أكثرها , وانتقلنا إلى ديوان شعره لفت نظرنا انه ديوان كامل من شعر الحب , لا مكان فيه لأي غرض آخر من الأغراض التقليدية التي كانت مألوفة في شعرنا العربي القديم , انه شاعر لا يمدح ولا يهجو ولا يرثي ولا يفخر , هو شاعر ٌ عاشق , وعاشق ٌ فحسب , شهد له البحتري بأنه أغزل الشعراء , وقصائده في حبيبته فوز تنطق بعاطفة صادقة و وشاعرية أصيلة , ولغة شعرية عذبة سائغة لا تكلف فيها ولا تصنع , , تنساب إلى الناس رقيقة صافية ... يقول العباس بن الأحنف عن أميرته :
أميرتي , لا تغفري ذنبي فأن ذنبي شدّة الحــــــــــب ِّ
حدّثت قلبي دائما ً عنكمو حتى قد استحييت من قلبي
ويصف زمن العاشق , ووقع ساعاته وأيامه وشهوره في النفس , فيقول :
اليوم ُ مـِثل َ العام , حتى أرى وجهك ِ , والساعة كالشهـــــر ِ
ماذا على أهلك أن لا يــــــروا عطرا ً , وأنت ِ العطر ُ للعطر ِ
أفسد قلبي شادن ٌ أحــــــــــور ٌ يسحر ُ بالعينين والثغــــــــــر ِ
لو كنت ُ أدري انه ساحـــــــر ٌ علـّقت ُ تعويذا ً من السحـــــر ِ
ما يلفت النظر في شعر العباس بن الأحنف موسيقاه الآسرة , وإذا كان القدماء قد وصفوا الأعشى بأنه صنـّاجة العرب , فأن العباس بن الأحنف جدير بأن يسمى صنـّاجة الشعر العربي في العصر العباسي كله , لما تميز به شعره من إيقاعات موسيقية عذبة مطرّدة ,وأجراسا ً حلوة متناغمة وسلاسة تجعل لشعره وقعا ً طيبا ً في النفس والعقل ِمعا ً .
ثم يلفت النظر في شعره أيضا ً , هذه الشخصية المواصلة الطريفة , شخصية الشاعر وهي دائمة الحوار والأخذ والرد , والقص ّ والسرد , والتذكير _ خلا ل القصائد _ بأحداث مضت وذكريات وقعت وأيام تقضـّت , مما يضفي على هذه القصائد جوا ً واقعيا ً , وإطارا ً من الصدق , يجعل النفس أكثر تقبلا ً لها وانفتاحا ً عليها , وهو في قصائد حبه جميعا ً دائم التصريح بالشكوى , دائم الأمل في الوصال , دائم الاستعطاف عن ذنب ٍ لا يدريه , دائم الحديث عن كتمان لم يستطعه , فذاع الحب وشاع وتناقلته الوشاة والحواسد ...
وواضح من سيرة العباس بن الأحنف أنه رافق هارون الرشيد في حملاته على خراسان وأرمينيا , وأنه كان رقيق الحاشية لطيف الطباع , مفطورا ً على الحب والغزل , حتى لقد جعل شعره كله قصيدة حب متصلة , وتقول كتب التراث انه توفي سنة مائة واثنتين وتسعين من الهجرة وقيل بل سنة مائة وأربع وتسعين من الهجرة وان يوم وفاته كان يوم وفاة إبراهيم الموصلي نديم الخلفاء والكسائي النحوي المعروف .


والآن مع قصيدة
" فوز "

ألم تعلمي يا "فوز" أني معـــــــــــــذب ُ
بحبكم , والحين للمرء يجلــــــــــــــــب ُ

وقد كنت أبكيكم بيثرب مـــــــــــــــــرة ً
وكانت منى نفسي من الأرض ِ يثـــرب ُ
أُؤملكم حتى إذا ما رجعتمـــــــــــــــــــو
أتاني صدود ٌ منكم ُ وتجنــــــــــــــــــب ُ
فان ساءكم ما بي من الصبر , فارحموا
وان سرّكم هذا العذاب , فعذّبــــــــــــوا
فأصبحت ُ فيما كان بيني وبينكـــــــــــم
أحدّث عنكم من لقيت ُ فيعجـــــــــــــب ُ
وقد قال لي ناس تحمل دلالهــــــــــــــا
فكل ُّ صديق سوف يرضى ويغضـــب ُ
واني لأقلى بذْل غيرك فاعلمــــــــــــي
وبخلك ِ في صدري ألذ ُّ وأطيــــــــــــب ُ

فاني أرى من أهل بيتك نســــــــــــــوة ً
شبين َ لنا في الصدر ِ نارا ًتلهــــــــــب ُ

عرفن الهوى منـّا فأصبحن َ حـُسـّـــــدا
يخبرن عنـّا من يجيءْ ويذهـــــــــــب ُ
واني ابتلاني الله منكم بخــــــــــــــادم ٍ
يبلغكم عني الحديث ويكـــــــــــــــذب ُ
ولو أصبحت تسعى لتوصل بيننـــــــا
سعدت ُ , وأدركت ُ الذي كنت ُ أطلب ُ
وقد ظهرت أشياء ٌ منكم كثيــــــــــرة ٌ
وما كنت منكم مثلها أترقــــــــــــــب ُ
عرفت ُ بما جرّبت ُ أشياء جمـّــــــــة ً
ولا يعرف الأشياء إلا المجــــــــرب
ولي يوم ٌ شيعت الجنازة قصـــــــــة ٌ
غداة بدا البدر الذي كان يـُحجــــــب ُ
أشرت ُ إليها بالبنان فأعرضــــــــت
تبسم ُ طورا ً ثم تزوي فتقطـــــــــب ُ
غداة رأيت الهاشمية غــــــــــــــدوة ً
تهادى حواليها من العين ِ ربــــرب ُ
فلم أر َيوما ً كان أحسن منظـــــــراً
ونحن ُ وقوف ٌ وهي تنأى وتنــدب ُ
فلو علمت " فوز ٌ " بما كان بيننــا
لقد كان منها بعض ما كنت ُ أرهب ُ
ألا جعل الله الفدا كل ّ حــــــــــــرة
"لفوز" المنى إني بها لمعــــــذّب ُ
فما دونها في الناس للقلب مطلــب ٌ
ولا خلفها في الناس للقلب مذهـب ُ
وان تك " فوز " باعدتنا وأعرضت
وأصبح باقي حبلها يتقضـّــــــــــب ُ

وحالت على العهد الذي كان بيننــا
وصارت إلى غير الذي كنت أحسب ُ
وهان عليها ما ألاقي فربمـــــــــــــا
يكون التلاقي والقلوب تـُقلـــــــــــّب ُ
ولكنني والخالق البارئ الــــــــــذي
يـُزار ُ له البيت العتيق المحجــــــب ُ
لاستمسكن َّ بالود ِّ ما ذر َّ شــــــارق
وما ناح قمري ُّ وما لاح كوكــــــب ُ

وأبكي على فوز بعين ٍ سخينـــــــــة ٍ
وان زهدت فينا , نقول ُ : سترغب ُ

ولو أن لي من مطلع الشمس بكـرة
إلى حيث تهوى بالعشي فتغــــرب ُ
أحيط به ملكا ً, لما كان عـِدلهـــــا
لعمرك .. إني بالفتاة لمعجـــــــب ُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

1- الحين : الهلاك .
2- يثرب : الاسم القديم للمدينة المنورة.
3- أقلى : أبغض وأكره . بذل غيرك : عطاء غيرك ووصاله .
4- شبين : أوقدن وأشعلن .
5- البنان : طرف الإصبع . تزوي فتقطب : تزوي ما بين حاجبيها علامة الغضب والاستياء.
6- الربرب : القطيع أو السرب من بقر الوحش , والمقصود به هنا سرب من الحسان . العين : جمع عيناء , وهي البقرة الوحشية ( كانت العرب تشبه الحسان بجمالها ) .
7- تنأى : تبعد .
8- مذهب : سبيل .
9- يقتضب : يتقطع . حبلها يتقضب , أي يذهب ما بيني وبينها من ود ٍّ ومحبة .
10- حالت : تغيرت وتبدلت .
11- تقلب : تتغير وتتبدل من حال إلى حال .
12- ذر : بزغ ولمع ولاح . شارق : أي نجم في السماء . قمري : نوع من الحمام حسن الصوت .
13- سخينة : الباكية بالدموع الحارة .
14- عدلها : كفؤا ً لها ومساويا ً لقيمتها ومعبرا ً عن تقديري واعتزازي لها .


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: «۩۞۩- أدب وشعر -۩۞۩» :: ركن الشعر و الخواطر-
انتقل الى: