تعريف الناظم جلال الدين السيوطي 2vdh9ns
يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا في منتديات جوهرة الشاوية
تعريف الناظم جلال الدين السيوطي Icon_exclaim

ماذا تستفيد من التسجيل تعريف الناظم جلال الدين السيوطي Icon_question :-
- مشاهدة
- موضوعات هامة ومتنوعة ومناقشة أي شيء تريد طرحه
- أكبر خدمة ودعم لأصحاب المواقع والمنتديا
مع أجمل تمانياتنا لتصفح ممتع تعريف الناظم جلال الدين السيوطي 34tcvbn
ادارة المنتدي تعريف الناظم جلال الدين السيوطي Ou5y0l
تعريف الناظم جلال الدين السيوطي 2vdh9ns
يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا في منتديات جوهرة الشاوية
تعريف الناظم جلال الدين السيوطي Icon_exclaim

ماذا تستفيد من التسجيل تعريف الناظم جلال الدين السيوطي Icon_question :-
- مشاهدة
- موضوعات هامة ومتنوعة ومناقشة أي شيء تريد طرحه
- أكبر خدمة ودعم لأصحاب المواقع والمنتديا
مع أجمل تمانياتنا لتصفح ممتع تعريف الناظم جلال الدين السيوطي 34tcvbn
ادارة المنتدي تعريف الناظم جلال الدين السيوطي Ou5y0l
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

تعريف الناظم جلال الدين السيوطي Support

 

 تعريف الناظم جلال الدين السيوطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
|♥|ـ Salma ـ|
•{ مراقبة قسم ..~
•{ مراقبة قسم ..~
|♥|ـ Salma ـ|


تعريف الناظم جلال الدين السيوطي Star-110تعريف الناظم جلال الدين السيوطي Star-110تعريف الناظم جلال الدين السيوطي Star-110تعريف الناظم جلال الدين السيوطي Star-110تعريف الناظم جلال الدين السيوطي Star-110تعريف الناظم جلال الدين السيوطي Star-110تعريف الناظم جلال الدين السيوطي Star-110
تعريف الناظم جلال الدين السيوطي Ma3lom11
تاريخ التسجيل : 10/01/2008
رقم العضويه : 11
عدد المساهمات : 288
النقاط المتحصل عليها : 60382
علم الدولة : : Maroc
الإقامة : : الـمغرب
انثى
مزاج : تعريف الناظم جلال الدين السيوطي 210
  : تعريف الناظم جلال الدين السيوطي 15781610

تعريف الناظم جلال الدين السيوطي Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الناظم جلال الدين السيوطي   تعريف الناظم جلال الدين السيوطي I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2010, 10:51

تعريف الناظم
جلال الدين السيوطي

قال السيوطي: في كتابه " حسن المحاضرة "، قال: عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق الدين بن الفخر عثمان بن ناظر الدين محمد بن سيف الدين خضر بن نجم الدين أبي الصلاح أيوب بن ناصر الدين محمد بن الشيخ همام الدين الهمام: الخضيري الأسيوطي.
وإنما ذكرت ترجمتي في هذا الكتاب اقتداء بالمحدثين قبلي، فقلّ أن ألف،أحد منهم تاريخاً إلا ذكر ترجمته فيه،وممن وقع له ذلك الإمام عبد الغافر الفارسي في " تاريخ نيسابور " وياقوت. الحموي في "معجم الأدباء " ولسان الدين ابن الخطيب في " تاريخ غر ناطة "، والحافظ تقي الدين الفاسى في " تاريخ مكة " والحافظ أبو الفضل بن حَجَر في " قضاء مصر"وأبو شامة في " الروضتين "، وهو أورعهم وأزهدهم فأقول: أما جدي الأعلى همّام الدين، فكان من أهل الحقيقة ومن مشايخ الطرق، ومن دونه كانوا من أهل الوجاهة والرياسة، منهم من ولي الحكم ببلده، ومنهم من، ولى الحِسْبة بها، ومنهم من كان تاجرا فيِ صحبة الأمير شيخون،وبَنى مدرسة بأسيوط، ووقف عليها أوقافاَ، ومنهم من كان مقمولا ولا أعلم من خدم العلم حق خدمته إلا والدي.
وأما نسبتنا بالخضيري فلا أعلم ما تكون إليه نسبة هذه النسبة إلا الخضيرية، محلة ببغداد، وقد حدثني من أثق به أنه سمع والدي رحمه اللهّ يذكر أن جده الأعلى كان أعجمياً، أو من الشرق، فالظاهر أن النسبة إلى المحلة المذكورة.
وكان مولدي بعد المغرب ليلة الأحد مستهل رجب سنة تسع وأربعين وثمانمائة وحُملت في حياة أبي إلى الشيخ محمد المجذوب، رجل كان من كبار الأولياء بجوار المشهد النفيسي،فبرّك عليّ. ونشأت يتيماً فحفظت القرآن ولي دون ثماني سنين. ثم حفظت "العمدة "، "ومنهاج ألفقه والأصول "، "وألفية ابن مالك "، وشرعت في الاشتغال بالعلم، من مستهل سنة أربع وستين فأخذت الفقه والنحو عن جماعة من الشيوخ، وأخذت الفرائض عن العلامة فرضيّ زمانه الشيخ شهاب الدين الشار مساحي الذي كان يقال: إنه بلغ السنّ العالية، وجاوز المائة بكثير- والله أعلم بذلك - قرأت عليه في شرحه على المجموع.
وأجِزْت بتدريس العربية في مستهل سنة ست وستين، وقد ألفت في هذه السنة، فكان أول شيء ألفته شرح الاستعاذة والبسملة، وأوقفت عليه شيخنا شيخ الإسلام علم الدين البُلقيني ،فكتب عليه تقريظاً، ولازمته في الفقه إلى أن مات، فلازمت ولدَه، فقرأت عليه من أول التدريب لوالده إلى الوكالة، وسمعت عليه من أول الحاوي الصغير إلى العدد، ومن أول المنهاج إلى الزكاة، ومن أول التنبيه إلى قريب من الزكاة، وقطعة من ألروضة، وقطعة من تكملة شرح المنهاج للزركشي،ومن إحياء الموات إلى الوصايا أو نحوها.
وأجازني بالتدريس والإفتاء من سنة ست وسبعين، وحضر تصديري، فلما توفي لزمت شيخ الإسلام شرف الدين المناوي،فقرأت عليه قطعة من المنهاج، وسمعته عليه في التقسيم إلا مجالس فاتتني، وسمعت دروساً من شرح البهجة ومن حاشيته عليها ومن تفسير البيضاوي.
ولزمت في الحديث والعربية شيخنا الإمام العلامة تقي الدين الشبلي الحنفي،فواظبته أربع سنين، وكتب لي تقريظاً على شرح ألفية ابن مالك وعلى جمع الجوامع في العربية تأليفي،وشهد ليِ غير مرة بالتقدم في العلوم بلسانه وبنانه، ورجع إلى قولي مجرِّداَ في حديث، فإنه أورد في حاشيته على الشفاء حديث أبي الجمرا في الإسراء، وعزاه إلى تخريج ابن ماجة، فاحتجت إلى إيراده بسنده، فكشفت ابن ماجة، في.مظنته فلم أجده، فمررت على الكتاب كله فلم أجده، فاتهمت نظري، فمررت مرة ثانية فلم أجده، فعدت ثالثة فلم أجده، ورأيته في معجم الصحابة لابن قانع، فجئت إلى الشيخ فأخبرته، فمجرد ما سمع مني ذلك أخذ نسخته وأخذ القلم فضرب على لفظ "ابن ماجة" وألحق "أبن قانع " في الحاشية،فأعظمت ذلك وهبته لعظم منزلة الشيخ في قلبي واحتقاري في نفسي، فقلت: إلا تصبرون لعلكم تراجعون ! فقال: إنما قلدت في قولي "ابن ماجة" البرهان الحلبي. ولم أنفكّ عن الشيخ إلى أن مات.
ولزمت شيخنا العلامة أستاذ الوجود محي الدين الكافيجي أربع عشرة سنة، فأخذت عنه الفنون من التفسير والأصول والعربية والمعاني وغير ذلك. وكتب لي إجازة عظيمة.
وحضرت عند الشيخ سيف الدين الحنفي دروساً عديدة في الكشاف والتوضيح وحاشيته عليه وتلخيص المفتاح والعَضد.وشرعت في التصنيف في سنة ست وستين، وبلغت مؤلفاتي ثلاثمائة كتاب، سوى ما غسلته ورجعت عنه.
وسافرت بحمد اللّه تعالى إلى بلاد الشام والحجاز واليمن والهند والمغرب والتكرور،ولما حججت شربت من ماء زمزم لأمور، منها أن أصل في الفقه إلى رتبة الشيخ سراج الدين البلقيني، وفي الحديث إلى رتبة الحافظ ابن حجر.
وأفتيت من مستهل سنة إحدى وسبعين، وعقدت إملاء الحديث من مستهل سنة اثنتين وسبعين.
ورزقت التبحر في سبعة علوم: التفسير، والحديث، والفقه، والنحو، والمعاني، والبيان، والبديع على طريقة العرب والبلغاء، لا على طريقة العجم وأهل الفلسفة.
والذي أعتقده أن الذي وصلت إليه من هذه العلوم السبعة سوى الفقه والنقول التي أطلعت عليها، لم يصل إليه ولا وقف عليه أحد من أشياخي فضلاً عمن هو دونهم، أما ألفقه فلا أقول ذلك فيه، بل شيخي فيه أوسع نظراً، وأطول باعاً، ودون هذه السبعة في المعرفة: أصول ألفقه والجدل والتصريف، ودونها الإِنشاء والترسل والفرائض، ودونها القراءات، ولم أخذها عن شيخ، ودونها الطب.
وأما علم الحساب فهو أعسر شيء علي وأبعده عن ذهني، وإذا نظرت إلى مسألة تتعلق به، فكأنما أحاول جبلاً أحمله.
وقد كملت عندي الآن آلات الاجتهاد بحمد اللّه تعالى، أقول ذلك تحدثاً بنعمة اللّه علي، لا فخراً، وأي شيء في الدنيا حتى يطلب تحصيله بالفخر ! وقد أزف الرحيل، وبدا الشيب، وذهب أطيب العمر، ولو شئت أن أكتب في كل مسألة مصنفا بأقوالها وأدلتها العقلية والقياسية، ومداركها ونقوضها وأجوبتها، والموازنة بين اختلاف المذاهب فيها لقدرت على ذلك من فضل اللهّ، لا بحولي ولا بقوتي، فلا حول ولا قوة إلا باللّه.
وقد كنت في مبادئ الطلب قرأت شيئاً في المنطق، ثم ألقى اللهّ كراهته في قلبي، وسمعت ابن الصلاح أفتى بتحريمه فتركته لذلك فعوضني اللهّ تعالى عنه علم الحديث الذي هو أشرف العلوم.
وأما مشايخي في الرواية سماعاً وإجازة فكثير، أوردتهم في المعجم الذي جمعتهم فيه، وعدتهم نحو مائه وخمسين، ولم أكثر من سماع الرواية لاشتغالي بما هو أهم، وهو قراءة الدراية
مقدمة
مؤلفاته

ألف جلال الدين السيوطي عدد كبير من الكتب والرسائل إذ يذكر ابن إياس في "تاريخ مصر" أن مصنفات السيوطي بلغت ست مائة مصنف. وقد ألف في طيف واسع من المواضيع تشمل التفسير والفقه والحديث والأصول والنحو والبلاغة والتاريخ والتصوف والأدب وغيرها. ومن هذه المصنفات:

* الإتقان في علوم القرآن
* شرح سنن ابن ماجه تحميل الكتاب
* إسعاف المبطأ برجال الموطأ
* الآية الكبرى في شرح قصة الاسراء
* الأشباه والنظائر (في النحو)
* الأشباه والنظائر (في أصول الفقه وقواعده الكلية)
* الجامع الصغير من حديث البشير النذير
* الجامع الكبير
* الحاوي للفتاوى
* الحبائك في أخبار الملائك
* الدر المنثور في التفسير بالمأثور
* الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة
* الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج
* الروض الأنيق في فضل الصديق
* العرف الوردي في أخبار المهدي
* الغرر في فضائل عمر
* ألفية السيوطي
* الكاوي على تاريخ السخاوي (ألفه بسبب خصومته مع السخاوي)
* اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة
* المَدْرَج إلى المُدْرَج
* المزهر في علوم اللغة وأنواعها
* المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب
* أسباب ورود الحديث
* أسرار ترتيب القرآن
* أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب
* إرشاد المهتدين إلى نصرة المجتهدين
* إعراب القرآن
* إلقام الحجر لمن زكى ساب أبي بكر وعمر
* تاريخ الخلفاء
* تحذير الخواص من أحاديث القصاص
* تحفة الأبرار بنكت الأذكار النووية
* تدريب الراوى في شرح تقريب النواوي
* تزيين الممالك بمناقب الإمام مالك
* تمهيد الفرش في الخصال الموجبة لظل العرش
* تنوير الحوالك شرح موطأ مالك
* تنبيه الغبيّ في تبرئة ابن عربي
* حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة
* در السحابة فيمن دخل مصر من الصحابة
* ذم المكس
* شرح السيوطي على سنن النسائي
* صفة صاحب الذوق السليم
* طبقات الحفّاظ
* طبقات المفسرين
* عقود الجمان في علم المعاني والبيان
* عقود الزبرجد على مسند الإمام أحمد في إعراب الحديث
* عين الإصابة في معرفة الصحابة
* كشف المغطي في شرح الموطأ
* لب اللباب في تحرير الأنساب
* لباب الحديث
* لباب النقول في أسباب النزول
* ما رواه الأساطين في عدم المجيء إلى السلاطين
* مشتهى العقول في منتهى النقول
* مطلع البدرين فيمن يؤتى أجره مرتين
* مفتاح الجنة في الاعتصام بالسنة
* مفحمات الأقران في مبهمات القرآن
* نظم العقيان في أعيان الأعيان
* همع الهوامع شرح جمع الجوامع
* التحدث بنعمة الله - ذكر فيه بعض علومه وترجمته.
* معجم مؤلفات السيوطي - وأسماه تارة: فهرست مؤلفاتي.
* الفارق بين المصنف والسارق - وهو أول كتاب فقهي حول الملكية الفكرية التي لم يتعرف عليها العالم إلا في عام 1886م، من خلال أتفاقية برن لحقوق المؤلف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف الناظم جلال الدين السيوطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: «۩۞۩- أدب وشعر -۩۞۩» :: ركن الشعر و الخواطر-
انتقل الى: